قطاع الدراسات العليا

Items filtered by date: تشرين1/أكتوير 2023
Subscribe to this RSS feed

دورة احتضان جديدة في حاضنة جامعة بنها للتكنولوجيا الحيوية هل لديك مشروع مبتكر في مجال التكنولوجيا الحيوية؟ هل تبحث عن الدعم والبنية التحتية لتحقيق نجاح مشروعك؟ إليك فرصتك!

نحن في حاضنة جامعة بنها للتكنولوجيا الحيوية ملتزمون بدعم الرياديين والمبتكرين في مجال التكنولوجيا الحيوية. ندعو جميع الأفراد والشركات الناشئة العاملة في هذا المجال للتسجيل في دورة الاحتضان الجديدة الممولة من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا و صندوق حساب البحوث العلمية بالجامعة.
سوف نضمن لك الوصول إلى الموارد والمعرفة في مجال التكنولوجيا الحيوية.كما ستقدم الحاضنة جلسات التوجيه والارشاد من خبراء في المجال. - ولديك ايضا فرصة الحصول إلى تمويل لمشروعك.
سجل الآن على الرابط التالي
https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLScCPXTWI5CNxgNATm1brBgU1qZ5HpDtnqI75HcNVDEONBE7YQ/viewform?fbclid=IwAR0xIwPu3OFR4ZhmL393KBm3-MAHW4eoYR8mVgsS4vqg3moXGJv_oC9mraM

Read more...

أعلن الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس الجامعة، ان تصنيف شنغهاي للموضوعات قد أصدر تصنيفه الجديد لعام 2023، حيث صنفت جامعة بنها ضمن أفضل جامعات العالم في 6 تخصصات في مجال العلوم الهندسية، وفي 3 تخصصات في مجال علوم الحياة، كما صنفت لأول مرة هذا العام في مجال العلوم الطبية، والعلوم الطبيعية.

وأشار الجيزاوي أن الجامعة قد صنفت طبقا للفئات التالية

  • الفئة من 101-150 عالميا في مجال العلوم البيطرية والفئة الثالثة محليا مع جامعتي القاهرة وبني سويف
  • الفئة من 151-200 عالميا في مجال العلوم الزراعية والفئة السابعة محليا مع جامعتي الفيوم وطنطا
  • الفئة من 201-300 عالميا في مجال الهندسة الميكانيكية والفئة الثانية محليا مع جامعة المنصورة
  • الفئة من 201-300 عالميا في مجال هندسة الاتصالات ومع جامعتي أسوان والمنوفية محليا
  • الفئة من 201-300 عالميا في مجال علوم وتكنولوجيا الأغذية والفئة الثانية محليا مع عدد من الجامعات المصرية
  • الفئة من 301-400 عالميا في مجال الرياضيات والفئة الرابعة محليا مع جامعة الزقازيق
  • الفئة من 301-400 عالميا في مجال علوم وهندسة الطاقة والفئة الثالثة محليا مع عدد من الجامعات المصرية
  • الفئة من 301-400 عالميا في مجال الصيدلة والعلوم الصيدلانية والفئة الخامسة محليا مع عدد من الجامعات المصرية
  • الفئة من 401-500 عالميا في مجال هندسة علوم الكمبيوتر والفئة الثالثة محليا مع جامعة أسوان
  • الفئة من 401-500 عالميا في مجال الهندسة الكهربائية والإلكترونية والفئة الثانية محليا مع عدد من الجامعات المصرية
  • الفئة من 401-500 عالميا في مجال العلوم البيولوجية الإنسانية ومع جامعتي كفر الشيخ وقناة السويس محليا

وأضاف ان تصنيف شنغهاي الدولي للموضوعات الاكاديمية والبحثية قد بدأ منذ عام 2009 ويحتوي على تصنيف الجامعات في أكثر من 54 مجال علمي تتضمن العلوم الطبيعية والهندسة وعلوم الحياة والعلوم الطبية والعلوم الاجتماعية وقد تم تصنيف أكثر من 5000 جامعة في 96 دوله.
وقد وجه رئيس جامعة التهنئة للقيادات الاكاديمية والادارية وأعضاء هيئة التدريس وشباب الباحثين بالجامعة وبكليات الطب البشري، والطب البيطري، والزراعة، والعلوم، والهندسة بشبرا والهندسة ببنها لهذا التميز.
واكد رئيس الجامعة أن تقدم ترتيب الجامعة في التصنيفات العالمية، يأتي في إطار سياسة الجامعة لتحسين مخرجاتها البحثية ورفع وبناء قدرات شباب الباحثين العلمية والبحثية.
يمكن الإطلاع على نتيجة التصنيف كاملا من خلال الرابط التالي:
https://www.shanghairanking.com/rankings/gras/2023

Read more...

أعلن الأستاذ الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها عن مشاركة الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الاعاقة في تنظيم فعاليات "هاكاثون التقنيات الناشئة لتمكين ذوي الهمم" تحت شعار “الوطن محتاج لجميع الهمم” في فبراير 2024 بجامعة بنها.

والذي يأتي من منطلق الإيمان بدور التعليم العالي والبحث العلمي في دعم التحول الرقمي كذلك السعي الدائم لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030 بالتحول نحو اقتصاد رقمي قائم على المعرفة، وتشجيع الابتكار، والبحث، والتطوير، من خلال تعزيز وتحفيز الشباب من المبرمجين وأصحاب الأفكار والرؤى لتقديم أفكارهم الذكية ومشاريعهم البرامجية.
وأشار الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها إلى أن الفائزين في الهاكاثون سوف يحصلون على جوائز مالية بإجمالي 90 ألف جنيه مصري مقدمة من جامعة بنها؛ في 6 مسارات، يحصل الأول على جائزة قيمتها 7000 جنية، والمركز الثاني 5000 جنية، والمركز الثالث 3000 جنية.
بالاضافة الى جوائز أخرى قيمة مقدمة من الشركات الراعية وسيتم الإعلان عنها، كما سيحظى الفائزون بفرصة كبيرة لتسويق ابتكاراتهم، موضحا أن هاكاثون التقنيات الناشئة لتمكين ذوي الهمم يهدف إلى إيجاد حلول مبتكرة في مجالات مختلفة وهي: الصحة، التعليم، التوظيف، الرياضة، الترفيه، الإتاحة.
ووجه الجيزاوي الدعوة لجميع طلاب الجامعات والمعاهد المصرية للمشاركة بأفكارهم في الهاكاثون.
في هذا الصدد تم عقد اجتماع تحضيري برحاب الأكاديمية و ذلك بحضور الأستاذ الدكتور تامر سمير نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب و الدكتور شادي المشد نائب المدير التنفيذي للمعلومات و منسق عام الهاكاثون و الدكتور عمرو العوامري مدير وحدة شبكة المعلومات الرقمية و ذلك في ضيافة الدكتور عبدالمنعم الشرقاوي رئيس الاكاديمية و الدكتور عصام محمود عضو المجلس التنفيذي بالاكاديمية و المهندس جمال عبدالمجيد مدير البحوث و التطوير بالاكاديمية.
و قد أشاد الأستاذ الدكتور تامر سمير بالامكانيات المادية بالاكاديمية و التي تحتوي علي العديد من المعامل المتخصصة و التي تدعم و تحفز البحث والتطوير لصناعات التكنولوجيا المساعدة الحديثة و استخدمها علي نطاق واسع.
و أضاف بانه سيتم الاستعانة بهذه الامكانيات للفرق المشاركة بالهاكاثون القادم و ذلك لتحسين جودة المشاريع و الأفكار المقدمة من الطلاب. بالاضافة الي عقد العديد من ورش العمل قبل بداية الحدث من قبل متخصصين بمقر الأكاديمية وذلك لتعريف الطلاب بالمعامل و الأجهزة المتاحة لاستخدامها في انتاج مشاريعهم و سيتم الاعلان عن كافة التفاصيل من خلال الموقع الالكتروني للهاكاثون.
واوضح الدكتور شادي المشد نائب المدير التنفيذي المعلومات أنه قد تم فتح باب التسجيل بداية من يوم السبت الموافق 16 اكتوبر 2023، وينتهي التسجيل في 31 ديسمبر 2023، كما سيتم الإعلان عن الجلسات التعريفية وغيرها من المعلومات من خلال موقع الهاكاثون وموقع جامعة بنها https://hackathons.bu.edu.eg
وقد أضاف ان جامعة بنها للمرة الثالثة تطلق مسابقة الهاكاثون وذلك استمرار لدعم وتحفيز الطلاب المبتكرين من جميع الجامعات والمعاهد المصرية للمشاركة بالمسابقة وتقديم أفكار جديدة ومبتكره، ففي مارس 2022 أقيم هاكاثون المدن الذكية: تأهل للمرحلة النهائية بالهاكاثون عدد 40 فريق من 25 جامعة، وفي فبراير 2023 اقيم هاكاثون الحكومة الذكية: تأهل للمرحلة النهائية بالهاكاثون عدد 35 فريقًا يمثلون 25 جامعة.
وتطلق الجامعة هاكاثون التقنيات الناشئة لتمكين ذوي الهمم، والذي يمكن المشاركة به من خلال الرابط التالي: https://hackathon.bu.edu.eg/register

Read more...

أعلن الدكتور/ ناصر الجيزاوي - رئيس الجامعة، أن الجامعة ظهرت في خمس تخصصات في اصدار تصنيف التايمز للموضوعات لهذا العام بالتخصصات التي تم الإعلان عنها، ففي الترتيب العالمي قد جاءت ضمن الفئة 401 - 500 في مجال علوم الحاسب ضمن (1,027) جامعة عالمية، وعلى المستوى المحلي جاءت بالفئة الثالثة بالمشاركة مع جامعة والمنيا والمنصورة ضمن 14 جامعة مصرية، وفي مجال علوم الفيزياء جاءت ضمن الفئة 601- 800 ضمن (1,470) جامعة عالمية، وعلى المستوى المحلي جاءت بالفئة الثالثة بالمشاركة مع عدد من الجامعات المصرية ضمن 24 جامعة مصرية.

وأضاف الجيزاوي أن الجامعة جاءت ضمن الفئة 601 - 800 في مجال الهندسة ضمن (1,374) جامعة عالمية، وعلى المستوى المحلي جاءت بالمركز الثالث بالمشاركة مع عدد من الجامعات الأخرى من ضمن 27 جامعة مصرية ظهرت بهذا التصنيف، كما جاءت ضمن الفئة 601 - 800 في مجال علوم الحياة ضمن (1,059) جامعة عالمية وبالمركز الرابع بالمشاركة مع عدد من الجامعات الأخرى ضمن 18 جامعة مصرية، وبالترتيب 801 – 1000 في مجال العلوم الطبية الإكلينيكية والعلوم الصحية ضمن (1,059) جامعة عالمية، والمركز الخامس بالمشاركة مع عدد من الجامعات الأخرى ضمن 17 جامعة مصرية.
وأوضح ان تصنيف العلوم الفيزيائية يسلط الضوء على الجامعات الرائدة في الرياضيات والإحصاء والفيزياء وعلم الفلك والكيمياء والجيولوجيا والبيئة وعلوم الأرض في حين يسلط تصنيف علوم الحياة الضوء على الجامعات الرائدة في مجالات الزراعة والعلوم البيولوجية والعلوم البيطرية كما يسلط تصنيف العلوم السريرية وقبل السريرية والصحية على الجامعات الرائدة في مجالات الطب وغيرها من الموضوعات الصحية.
مشيراً إلى أن تقدم ترتيب الجامعة في التصنيفات العالمية يأتي في إطار سياسة جامعة بنها لتحسين مخرجاتها البحثية، ورفع وبناء قدرات شباب الباحثين العلمية والبحثية.
وتوجه رئيس جامعة بنها التهنئة للقيادات الاكاديمية والادارية وأعضاء هيئة التدريس وشباب الباحثين في مجال العلوم الفيزيائية وعلوم الحياة والعلوم الطبية الإكلينيكية والعلوم الصحية وعلوم الحاسب والهندسة لهذا التميز، متمنيا مزيد من التقدم وتحقيق مراكز أعلى على مستوى جميع الموضوعات.
الجدير بالذكر أن تصنيف التايمز البريطاني يعتمد على 5 معايير تشتمل 13 مؤشر وهي الاستشهادات العلمية والتأثير البحثي للجامعة وعدد وسمعة الأبحاث والدخل العائد منها بالإضافة إلى البيئة التعليمية ونتائج استبيانات شركة تومسون رويترز لقياس السمعة البحثية والتعليمية للجامعات بمشاركة 20000 باحث وعالم.
كما يتم حساب عدد شهادات الدكتوراه الممنوحة من قبل الجامعة مع الأخذ بعين الاعتبار عدد أعضاء الهيئة التدريسية وكذا تنوع التخصصات في الجامعة ونسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلبة ونسبة طلبة الدراسات العليا إلى طلبة البكالوريوس التي تعكس نشاط البيئة البحثية في الجامعة ودخل وميزانية الجامعة.
مع العلم بأن تصنيف التايمز البريطاني للجامعات قد أجرى تغيرات في المنهجية الخاصة بحساب تأثير الاستشهادات المرجعية (FWCI)، حيث تم تقسيمه إلى ثلاث مقاييس ببليومترية فرعية مصممه لتكون أكثر تمثيلا لجوده مخرجات البحث العلمي، بالإضافة إلى عدد من التغيرات الأخرى التي طرأت على منهجيه التصنيف للإصدار الحالي.
للإطلاع على نتيجة التصنيف كاملاً من خلال الرابط التالي: THE Subject Ranking
للإطلاع على أداء جامعة بنها بالتصنيفات المختلفة من خلال الرابط التالي: جامعة بنها بالتصنيفات العالمية

Read more...

تحت رعاية الأستاذ الدكتور/ ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، يعلن مكتب العلاقات الدولية بالجامعة بالتعاون مع الهيئة الألمانية للتبادل العلمي DAAD عن إقامة ورشة عمل بعنوان “كتابة مقترح بحثي لما بعد الدكتوراه" Proposal Writing for Post Docs، وذلك يوم الخميس الموافق 9 نوفمبر 2023 بإدارة الجامعة - الدور الثاني - قاعة بنك مصر من الساعة 9 صباحا وحتى الثالثة عصرا.

لمعرفة المزيد عن ورشة العمل يرجى الدخول على الرابط التالي:
https://www.daad.eg/en/about-us/daad-kairo-akademie-dka/modules/#research
للتسجيل في ورشة العمل يرجى الضغط على الرابط التالي:
https://www.daad.de/surveys/221191?lang=en
مع العلم ان الحضور بأسبقية التسجيل وأخر موعد للتسجيل 28/10/2023

Read more...

تحت رعاية الاستاذ الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، والاستاذ الدكتور تامر سمير نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أعلنت جامعة بنها عن إقامة هاكاثون "التقنيات الناشئة لتمكين ذوي الهمم" تحت شعار “الوطن محتاج لجميع الهمم” في فبراير 2024، والذي يأتي من منطلق الإيمان بدور التعليم العالي والبحث العلمي في دعم التحول الرقمي كذلك السعي الدائم لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030 بالتحول نحو اقتصاد رقمي قائم على المعرفة، وتشجيع الابتكار، والبحث، والتطوير، من خلال تعزيز وتحفيز الشباب من المبرمجين وأصحاب الأفكار والرؤى لتقديم أفكارهم الذكية ومشاريعهم البرامجية.

أشار الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها إلى أن الفائزين في الهاكاثون سوف يحصلون على جوائز مالية بإجمالي 90 ألف جنيه مصري مقدمة من جامعة بنها؛ في 6 مسارات، يحصل الأول على جائزة قيمتها 7000 جنية، والمركز الثاني 5000 جنية، والمركز الثالث 3000 جنية.
ووجه الجيزاوي الدعوة لجميع طلاب الجامعات والمعاهد المصرية للمشاركة بأفكارهم في الهاكاثون.
وأضاف الدكتور تامر سمير نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب انه هناك جوائز أخرى قيمة مقدمة من الشركات الراعية وسيتم الإعلان عنها، كما سيحظى الفائزون بفرصة كبيرة لتسويق ابتكاراتهم، موضحا أن هاكاثون التقنيات الناشئة لتمكين ذوي الهمم يهدف إلى إيجاد حلول مبتكرة في مجالات مختلفة وهي: الصحة، التعليم، التوظيف، الرياضة، الترفيه، الإتاحة.
واوضح الدكتور شادي المشد نائب المدير التنفيذي المعلومات أنه قد تم فتح باب التسجيل بداية من يوم السبت الموافق 16 اكتوبر 2023، وينتهي التسجيل في 31 ديسمبر 2023، كما سيتم الإعلان عن الجلسات التعريفية وغيرها من المعلومات من خلال موقع الهاكاثون وموقع جامعة بنها https://hackathons.bu.edu.eg
وقد أضاف ان جامعة بنها للمرة الثالثة تطلق مسابقة الهاكاثون وذلك استمرار لدعم وتحفيز الطلاب المبتكرين من جميع الجامعات والمعاهد المصرية للمشاركة بالمسابقة وتقديم أفكار جديدة ومبتكره، ففي مارس 2022 أقيم هاكاثون المدن الذكية شارك به عدد 478 فريق يمثلون 50 جامعة مصرية ما بين حكومية وخاصة وأهليه تأهل للمرحلة النهائية عدد 40 فريق من 25 جامعة، وفي فبراير 2023 اقيم هاكاثون الحكومة الذكية، وقد شارك فيه عدد 254 فريقًا يمثلون 38 جامعة مصريه ما بين حكومية وخاصة وأهلية، تأهل منهم 35 فريقًا يمثلون 25 جامعة، وتطلق الجامعة هاكاثون التقنيات الناشئة لتمكين ذوي الهمم، والذي يمكن المشاركة به من خلال الرابط التالي: https://hackathon.bu.edu.eg/register

Read more...

افتتح الدكتور ناصر الجيزاوى رئيس جامعة بنها ، والدكتور تامر سمير نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب معرضا لمشروعات الطلاب الخاصة بالعلوم الإنسانية والذى عقد على هامش المؤتمر الثاني للدراسات العليا فى العلوم الإنسانية بجامعة بنها.

جاء ذلك بحضور الدكتور السيد فوده نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، وعمداء الكليات ، والدكتور خالد عيسوي منسق عام الانشطة الطلابية بالجامعة ، والأمناء المساعدين ، والطلاب المشاركين في المؤتمر.
وتفقد الدكتور ناصر الجيزاوى ومرافقوه عدد من مشاريع الطلاب والتي بلغ عددها 12 مشروعا من كليات التجارة والآداب والتربية النوعية ، والحقوق ، بالإضافة الى عدد من المشاريع للطلاب ذوى الهمم.
وأثنى رئيس الجامعة على مشروعات طلاب المراحل الجامعية الأولى المشاركين فى المؤتمر ، واستمع إلى شرح من مشرفي المشروعات من الطلاب والتي تقوم بطرح ومعالجة مختلف القضايا التي تتعلق بالعلوم الإنسانية والاجتماعية ، مؤكدا على تقديم كافة الدعم للطلاب من أجل تعزيز المشاركة الطلابية في التنمية المجتمعية ، والمساهمة في بناء الإنسان والمجتمع ، وبناء جسر تعاون بين مختلف الطلاب في إطار لقاء علمي منفتح.
من جانبه أضاف الدكتور تامر سمير أن المعرض يأتي فى إطار تطوير العملية التعليمية بالجامعة ويضم مجالات الحقوق والتجارة والتربية النوعية ومشاريع ذوى الهمم ، مشيرا الى أنه تم تكريم الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى في كل مجال بجوائز مالية.

Read more...

أوصى المشاركون فى فعاليات المؤتمر الثاني لطلاب الدراسات العليا في العلوم الإنسانية والذي نظمه قطاع الدراسات العليا والبحوث بجامعة بنها، برعاية وحضور الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها ، والدكتور تامر سمير نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، والدكتور السيد فودة نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، والدكتورة إيمان عبد الحق عميدة كلية التربية السابق ومقرر المؤتمر ، عدداً من التوصيات فى محاور المؤتمر.

وقال الدكتور ناصر الجيزاوى رئيس جامعة بنها أن توصيات المؤتمر جاءت كالتالي:
أولا: محور العلوم التجارية والاقتصادية :
- توطين الشمول الرقمي والشمول المالي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
- تشجيع الأبحاث التي تعزز الاستدامة في الأعمال والاقتصاد.
- التطوير المستدام للموارد البشرية لتحقيق التميز المؤسسي.
- تطبيق آليات الحوكمة الضريبية للحد من المخاطر الضريبية.
ثانيا : محور العلوم القانونية :
- تشجيع التواصل بين الأكاديميين والمحامين والقضاة والجهات الحكومية الأخرى لتعزيز فهم مشترك للمسائل القانونية.
- تبادل أفضل الممارسات في تدريس القانون وتعزيز استراتيجيات التعلم الفعّالة بين الجامعات والهيئات القضائية.
- مناقشة تأثير التكنولوجيا على المجال القانوني وتطور التشريعات لمواجهة هذه التحديات.
- تسليط الضوء على القضايا الدولية والقانونية المعاصرة والتحديات التي يواجهها المجتمع الدولي.
ثالثا : محور العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية:
- تعزيز التعليم الجيد والفعّال من خلال تطوير مناهج وأساليب تدريس مبتكرة.
- تشجيع المشاركة المجتمعية في مشروعات خدمة المجتمع والعمل التطوعي.
- توجيه السياسات التعليمية والاجتماعية نحو تحقيق التميز والابتكار.
- تشجيع الشراكات الدولية لتبادل الخبرات والمعرفة في مجالات التعليم الجامعي وقبل الجامعي.
رابعا : محور الدراسات الأدبية واللغوية:
- تشجيع ترجمة الأعمال الأدبية والنصوص اللغوية من وإلى لغات متعددة.
- تعزيز التعاون بين الجامعات والمؤسسات الثقافية والناشرين لدعم الأبحاث والنشر الأدبي واللغوي
- حماية حقوق الملكية الفكرية.
- تبني استراتيجيات متطورة للتعليم والتعلم تواكب مستجدات الثورة الصناعية الرابعة
خامسا : محور دور التكنولوجيا في تطوير العلوم الإنسانية :
- استخدام تقنيات التحليل البياني والذكاء الاصطناعي لفحص وتحليل البيانات والنصوص الإنسانية بسرعة أكبر وبدقة عالية.
- استخدام تقنيات الواقع الافتراضي لإنشاء تجارب تفاعلية ومشروعات توعية تساهم في توجيه الاهتمام إلى مجالات معينة في العلوم الإنسانية.
- استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية الأخرى لنشر البحوث والأفكار وتبادل المعرفة بين الباحثين والمجتمع العلمي والجمهور.
- استخدام التكنولوجيا لتوثيق الثقافة والتراث الإنساني بشكل رقمي مما يساعد في الحفاظ على هذا التراث ونقله للأجيال القادمة.
سادسا : محور علوم ذوي الهمم والاحتياجات الخاصة :
- تعزيز التعليم الشامل و تطوير برامج تعليمية شاملة تستهدف ذوي الهمم وتلبي احتياجاتهم التعليمية والاجتماعية.
- توفير الإمكانيات والتكنولوجيا المناسبة لدعم التعلم والتنمية الشخصية لذوي الهمم.
- مراعاة احتياجات ذوي الهمم في تصميم المباني والمنتجات والخدمات.
- دعم البحث والتطوير في مجال التقنيات المساعدة، مثل الأجهزة الطبية والبرمجيات التي تساعد في تحسين حياة ذوي الهمم وزيادة استقلاليتهم.
سابعا : محور علوم التربية الرياضية :
- تحديث المناهج التعليمية لمواكبة التقدم في مجالات العلوم الرياضية وتضمين المفاهيم والمهارات الحديثة.
- استخدام التكنولوجيا لتعزيز عمليات التعليم والتقييم في مجال التربية الرياضية، مثل استخدام تطبيقات الهواتف الذكية لتتبع أداء الطلاب في الرياضة.
- تعزيز البنية التحتية الرياضية و تطوير وصيانة المرافق الرياضية في الجامعات لتوفير بيئة آمنة وملهمة للتدريب الرياضي.
- تشجيع البحث والتطوير التكنولوجي في الرياضة في مجالات مثل تقنيات تحليل الأداء الرياضي، وتطوير التكنولوجيا الرياضية المساعدة، والتصميم الشامل للمعدات الرياضية.
- تعزيز الشراكات والتعاون مع الأندية الرياضية والمؤسسات الرياضية والجمعيات الرياضية لتوفير فرص تعليمية وتطويرية للطلاب.
يذكر أن المؤتمر ضم عددا من الجلسات، منها " ثقافة التعلم والمعرفة في العصر الحالي " وتحدث فيها الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني السابق ومستشار الجامعة الأمريكية بالقاهرة ، و " تطور الإعلام في ظل الثورة التكنولوجية " وتحدث فيها الدكتور محمود مسلم الكاتب الصحفي ورئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والاعلام بمجلس الشيوخ .
كما ناقش المؤتمر 70 بحث علمى وشارك فيه 600 مشارك وتناول 8 جلسات علمية مختلفة بمشاركة طلاب وباحثين من الجامعات المختلفة منها ( الزقازيق -القاهرة - المنصورة – المنوفية – جنوب الوادي – حلوان – دمياط – طنطا – كفر الشيخ) ، وشهد فعاليات المؤتمر الدكتور سمير حماد نائب محافظ القليوبية ، وعمداء الكليات ، وقيادات الجامعة الأكاديمية والإدارية ، والباحثين ، والطلاب.

Read more...

" الجيزاوي " : الإنتاج الفكري يساهم في تحسين التصنيف العالمي للجامعات افتتح الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها ، فعاليات المؤتمر السنوي الثاني لطلاب الدراسات العليا في العلوم الانسانية ، والذى تنظمه الجامعة على مدار يومى 16 و17 أكتوبر الجارى.

وحاضر في المؤتمر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني السابق ومستشار الجامعة الامريكية بالقاهرة بمحاضرة عن " ثقافة التعلم والمعرفة في العصر الحالي " ، والدكتور محمود مسلم الكاتب الصحفي ورئيس لجنه الثقافه والسياحه والآثار والاعلام بمجلس الشيوخ بمحاضرة عن " تطور الإعلام في ظل الثورة التكنولوجية ".
جاء ذلك بحضور الدكتور سمير حماد نائب محافظ القليوبية، والدكتور تامر سمير نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور السيد فوده نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، وعمداء الكليات ، وقيادات الجامعة الأكاديمية والإدارية ، والباحثين ، والطلاب.
وفى كلمته أكد الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها ، أن المؤتمر يأتي في وقت يشهد فيه العالم تحولات كبيرة في مجالات العلوم الإنسانية، مشيرا إلى أن المؤتمر يهدف ليكون منبرًا لطلاب الدراسات العليا وشباب الباحثين لتبادل المعرفة والخبرات والأفكار حول هذه التحولات والاستفادة من تجارب زملائهم واساتذتهم .
وأشار " الجيزاوي " إلى أن العلوم الإنسانية تعد من التخصصات المهمة في العالم، حيث تساعد الأفراد و الباحثين على تقديم الحجج والبراهين المتعلقة بأفكارهم الخاصة وتفعيل منظومة الحوار مع الآخر ، كما تساهم في فهم الإنسان وتاريخه وثقافته، وتعزز قيم العدالة والمساواة ونبذ التطرف والعنف والعنصرية.
وأضاف رئيس الجامعة أن المؤتمر يعد فرصة للباحثين والأكاديميين والمهتمين بالعلوم الإنسانية لتبادل الأفكار والخبرات والنقاش حول الموضوعات المختلفة في هذا المجال بهدف بناء قدرات ومهارات الباحثين بالجامعات والمؤسسات الأكاديمية المختلفة وتعزيز التعاون بينهم ، حيث نتطلع أن يساهم الانتاج الفكري للتخصصات المختلفة للعلوم الانسانية في تحسين التصنيف العالمي للجامعات المصرية جنبا الي جنب مع العلوم التطبيقية.
وأضاف الدكتور ناصر الجيزاوي أن البحث العلمي في العلوم الإنسانية، يساهم في إضافة معرفة جديدة وفهم أفضل للظواهر الاجتماعية والإنسانية المختلفة. حيث يساعد البحث العلمي على تحديد المشكلات والتحديات التي تواجه المجتمع، ويساهم في إيجاد حلول لهذه المشكلات، كما يساعد على تطوير نظريات جديدة وإثبات فرضيات مختلفة، مما يؤدي إلى تطور هذا المجال بشكل عام.
من جانبه استعرض الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني السابق رحلة بناء التعليم المصري الجديد، بدءًا من إنشاء المجالس التخصصية التابعة لرئاسة الجمهورية في أغسطس 2014، والتي أعقبها إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ورؤية مصر المعرفية في عيد العلم تحت عنوان ( نحو مجتمع مصري يتعلم ويفكر ويبتكر)، كما تم إطلاق الضوء الأخضر للمشروع الضخم بنك المعرفة المصري.
كما استعرض " شوقي " ، إجراءات تطوير منظومة التعليم العام (رياض الأطفال - المرحلة الأساسية - الثانوية العامة) ، بال عقب تولي مسئولية وزارة التعليم والتعليم الفني في فبراير 2017 ، بالإضافة إلي إدخال نظم التكنولوجيا التطبيقية، فضلا عن تطوير الأبنية التعليمية، حيث استهدفت الدولة تغيير المنظومة التعليمية بأكملها لتتحول من التعليم إلى التعلم، مشيرًا إلى أن الهدف هو تطوير التعليم وإحداث ثورة تعليمية تضع أبناءنا الطلاب على مسار التقدم المعرفي، وليس التعلم للحصول على الشهادات.
وفى كلمته أكد الدكتور محمود مسلم على الدور الهام الذى يقوم به الإعلام فى جميع المجالات والقضايا محليا وإقليميا ودوليا مؤكدا ان خير دليل على ذلك ما يحدث فى غزة وتراجع عدد من القوى الدولية فى تصريحاتهم فيما يخص الأوضاع فى فلسطين بسبب التغطية الإعلامية للأحداث هناك.
وأشار " مسلم " أن الذكاء الاصطناعي له دور كبير فى منظومة الإعلام مشيرا أننا يجب أن نستعد لثورة الذكاء الاصطناعي من خلال أبحاث الدراسات العليا وعدم الإنشغال فقط بالوظائف التي سوف تختفي ، مضيفًا أن العالم كله يشهد طفرة كبيرة فى التكنولوجيا ويهتم بتطويع الذكاء الاصطناعي لخدمته في كافة المجالات حيث أصبح الذكاء الاصطناعي يشمل كافة العلوم التطبيقية والعلوم الإنسانية.
وأضافت الدكتورة إيمان عبد الحق عميدة كلية التربية السابق ومقرر عام المؤتمر أن المؤتمر يناقش عددا من المحاور منها محور العلوم التجارية والاقتصادية، العلوم القانونية، العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية، الدراسات الأدبية واللغوية، ودور التكنولوجيا في تطوير العلوم الإنسانية، بالإضافة الى محور الدراسات الاقتصادية الزراعية والأشارد الزراعي ، ومحور علوم التربية الرياضية.
وأوضحت أن المؤتمر يناقش 70 بحث علمى ويشارك فيه 600 مشارك ويتناول 8 جلسات علمية مختلفة بمشاركة طلاب وباحثين من الجامعات المختلفة منها ( الزقازيق -القاهرة - المنصورة – المنوفية – جنوب الوادي – حلوان – دمياط – طنطا – كفر الشيخ).

Read more...

تحت رعاية الأستاذ الدكتور/ ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، يعلن مكتب العلاقات الدولية بالجامعة بالتعاون مع الهيئة الألمانية للتبادل العلميDAAD عن إقامة ورشة عمل بعنوان "أخلاقيات البحث العلمي" Ethics in Science ، وذلك يوم الخميس الموافق 26 أكتوبر 2023 بإدارة الجامعة- الدور الثاني- قاعة بنك مصر من الساعة 9 صباحا وحتى الثالثة عصرا.

لمعرفة المزيد عن ورشة العمل يرجى الدخول على الرابط التالي:
https://www.daad.eg/en/about-us/daad-kairo-akademie-dka/modules/#research
للتسجيل في ورشة العمل يرجى الضغط على الرابط التالي:
https://www.daad.de/surveys/663766?lang=en
مع العلم ان الحضور بأسبقية التسجيل وأخر موعد للتسجيل 22/10/2023

Read more...
  • 1
  • 2
الصفحة 1 من 2

اتصل بنا

 --------