قطاع الدراسات العليا

الرؤية

أن تكون جامعة بنها نموذجا رائدا للجامعات المصرية في التعليم والبحث العلمي والحياة الجامعية والمجتمعية والوصول إلى العالمية في بعض المجالات.
المزيد

الرسالة

تلتزم جامعة بنها بدورها في تنمية المجتمع من خلال توفير بيئة محفزة للتعليم والبحث العلمي وتقديم خدمة تعليمية متميزة بفرص متساوية للطلاب، وتعظيم الشراكة مع المجتمع 
المزيد

قطاع الدراسات العليا جامعة بنها
Subscribe to this RSS feed

عقد مجلس جامعة بنها اجتماعه برئاسة الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها وبحضور الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ، والدكتور تامر سمير نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور محمود عراقى المشرف على قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، والأستاذة شيرين شوقى أمين عام المجلس وعمداء الكليات وأعضاء المجلس.

ووجه رئيس جامعة بنها نيابة عن مجلس الجامعة رسالة شكر وتقدير للقيادة السياسية والدولة المصرية على ما تحقق من مشروعات قومية عملاقة حققت نقلة نوعية وحضارية كبيرة على كافة المُستويات على مدار السنوات الماضية ، مؤكداً أن ما تحقق يعد تاريخاً حافلاً من الإنجازات في مختلف القطاعات ، وساهم بقدر كبير في الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين.
من ناحية اخرى استعرض مجلس الجامعة المشاركة في مؤتمر الأطراف والمزمع عقده في نوفمبر القادم برئاسة جمهورية مصر العربية بمدينة شرم الشيخ ، مشيرا إلي الجامعة كانت حريصة على عقد المؤتمرات العلمية والندوات والفعاليات التى تستهدف تنمية الوعي لدى الطلاب والمجتمع بقضية التغيرات المناخية ، وكذلك تشجيع شباب الباحثين على إعداد البحوث العلمية التي تستهدف دعم قضية المناخ وإيجاد حلول لها.
كما استعرض المجلس التوسع فى جائزة التميز الحكومي والتي تأتي في إطار توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وتحقيقاً لاستراتيجية التنمية المستدامة و رؤية مصر 2030 لخلق جهاز إداري كفء وفعال.
وأشار رئيس الجامعة إلى أنه سيتم وضع تطبيق معايير انطلاق الجائزة داخل جميع كليات الجامعة وتطبيقها وفق آلية محددة لتحقيق روح المنافسة والابتكار والإبداع بين أعضاء الجهاز الإدارى.
واكد الدكتور جمال سوسه على سرعة تنظيم حملات لتوعية الطلاب بخطورة وأضرار المخدرات ، موجهاً بتنظيم حملات مفاجئة للكشف عن المخدرات للطلاب داخل الكليات والمدن الجامعية وتطبيق القانون على الحالات الإيجابية.
من ناحية أخرى استعرض رئيس جامعة بنها ظهور الجامعة في تصنيف التايمز للموضوعات لهذا العام ، ففي الترتيب العالمي جاءت الجامعة ضمن الفئة 201 - 250 في مجال علوم الحاسب ضمن (974) جامعة عالمية، وعلى المستوى المحلي جاءت بالمركز الأول بالمشاركة مع جامعة القاهرة والمنصورة ضمن 13 جامعة مصرية، وفي مجال علوم الفيزياء جاءت ضمن الفئة 301 - 400 ضمن (1,307) جامعة عالمية ، وعلى المستوى المحلي جاءت بالمركز الأول بالمشاركة مع جامعة بني سويف وكفر الشيخ ضمن 22 جامعة مصرية.
كما جاءت الجامعة ضمن الفئة 401 – 500 في مجال الهندسة ضمن (1,306) جامعة عالمية، وعلى المستوى المحلي جاءت بالمركز الثالث بالمشاركة مع عدد من الجامعات الأخرى من ضمن 25 جامعة مصرية ظهرت بهذا التصنيف ،كما جاءت ضمن الفئة 501 - 600 في مجال علوم الحياة ضمن (1,017) جامعة عالمية.
ووجه رئيس جامعة بنها إلى التهنئة والشكر إلي لجنة التصنيفات بالجامعة والباحثين الذين قاموا بنشر أبحاثهم العلمية التي ظهرت في التصنيفات المحلية والإقليمية والدولية ، مؤكداً أن التقدم الذي أحرزته جامعة بنها في التصنيفات العالمية المختلفة يرجع الى سياسة إدارة الجامعة حول اتخاذ العديد من الإجراءات فى هذا الشأن ومنها دعم البحث العلمي وصندوق البحوث العلمية بالجامعة وهو ما أعطى الفرصة للنشر في مجلات عالية التأثير والتي أدت إلى تسجيل عدد كبير من الاستشهادات خلال مؤشرات التصنيف.

Read more...

ضمن سلسلة احتفالات جامعة بنها بانتصارات أكتوبر المجيدة، وبرعاية الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها استقبلت الجامعة اللواء أركان حرب بحري خالد زهران رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية السابق ، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لموانى البحر الأحمر السابق ،ومستشار وزير النقل السابق ، والذي قام بإلقاء محاضرة عن دور الأسطول البحري بين النظرية والتطبيق.

حيث استقبله الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ، والدكتور تامر سمير نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، وبحضور الدكتور خالد عيسوى منسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة.
وقال رئيس الجامعة أن حرب أكتوبر المجيدة تعد من أعظم الانتصارات التى خلدها التاريخ والتى يعتز ويفتخر بها كل مصرى ، كما أكد سيادته أن إيمان المحارب المصرى بقضية تحرير أرضه كان له عظيم الأثر فى رفع معنوياته ومنحه العزيمة والقوة والطاقة النابعة من داخله للتخطيط الجيد وعدم ترك الأمور للصدف ، ومن ثم توفير عناصر النصر الذى يدرس فى الأكاديميات العسكرية فى العالم.
وقال الدكتور ناصر الجيزاوي أن حرب أكتوبر المجيدة تعد من أهم الحروب التي خاضتها مصر في القرن الماضي حيث أثبت للعالم أجمع قدرة المصريين على إنجاز أى عمل من خلال دقة الإعداد والتخطيط، وبسالة الأداء والتنفيذ، مما أكد للجميع أن الشعب المصرى ضرب أروع صور البطولة ووقف إلى جوار قواته المسلحة دعما ومساندة ، مشيرا إلى أن الأسطول البحرى هو إحدى مكونات القوة العسكرية للدولة والتي تحتفظ بها للمحافظة على مصالحها وأمنها القومي ، كما أنها تقع عليها مسؤولية المحافظة على سيادة الدولة وسيطرتها على مياهها الوطنية ومساندة سياستها الخارجية سلماً أو حرباً بإستخدام مكوناتها من الأساطيل المختلفة ليشمل تأثيرها البحر والأرض والجو ، بما لا يتعارض مع القوانين والمواثيق الدولية ، مؤكدا أن القوات البحرية كانت لها دور كبير فى انتصارات أكتوبر المجيدة وفى الحفاظ علي المياه الإقليمية بالإضافة إلى دورها الان فى الحفاظ على مكتسبات الوطن وموارده داخل الحدود والمياه الإقليمية المصرية .
من جانبه أشار الدكتور خالد عيسوى إلى أن هذه الندوة تأتي ضمن سلسلة من الندوات التى تنظمها الإدارة العامة لرعاية الشباب للاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة حيث تضمنت ندوات تثقيفية، وأفلام وثائقية، وأنشطة رياضية، وزيارات ميدانية للمواقع العسكرية والمشروعات العملاقة، وتكريم بعض أسر الشهداء، وعروض فنية (غنائية ومسرحية)، ومعارض فنون تشكيلية، ومسابقات بحثية، وذلك بالتنسيق مع قيادة قوات الدفاع الشعبي والتوجيه المعنوي بالقوات المسلحة .

Read more...

أعلن الدكتور جمال سوسه، رئيس جامعة بنها انضمام الجامعة لقائمة أفضل 1000 جامعة مصنفة دوليا، وفقا لتصنيف «يو اس نيوز الأمريكي 2022-2023» مشيراً إلى أن جامعة بنها احتلت الترتيب 943 عالمياً، بتقدم 125 مركزا عن الإصدار السابق، كما احتلت الترتيب 36 افريقيا والترتيب 12 على مستوى الجامعات المصرية الحكومية والخاصة.

ومن جانبه اضاف الدكتور ناصر الجيزاوي، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، ان جامعة بنها انضمت لقائمة أفضل الجامعات المصنفة دوليا في مجال الكيمياء، حيث احتلت المركز 910 عالميا، كما تقدمت الجامعة في مجال الهندسة فجاءت بالمركز 574 عالميا متقدمة عن الإصدار السابق 56 مركزا.
وأشار نائب رئيس جامعة بنها إلى أن تقدم ترتيب الجامعة في التصنيفات العالمية يأتي في إطار سياسة الجامعة لتحسين مخرجاتها البحثية ورفع وبناء قدرات شباب الباحثين العلمية والبحثية، وان جامعة بنها خطت خطوات واسعة وجادة نحو الجودة والتميز للتواجد في التصنيفات العالمية في مراتب متقدمة وذلك بالاهتمام بالبحث العلمي الذي يعد أحد الركائز الأساسية في عمل الجامعات وتطويرها.
كما اضاف الجيزاوي ان تصنيف يو اس نيوز الأمريكي يعتمد على 13 مؤشر تقيس أداء البحوث الأكاديمية وسمعتها العالمية والإقليمية وقد صنف هذا العام 2,165 جامعة من اكتر من 90 دولة حول العالم.
ومن ضمن مؤشرات التصنيف السمعة العالمية والمحلية للبحث العلمي للجامعة والبحوث المنشورة بالمجلات العلمية المصنفة عالمياً والكتب المنشورة بدور النشر العالمية والمؤتمرات الدولية وعدد الاستشهادات المرجعية والتعاون الدولي وغيرها من المؤشرات التي تقيس جودة مخرجات البحث العلمي.
وتوجه جامعة بنها التهنئة لجميع منسوبيها متمنياً المزيد من التقدم في التصنيفات العالمية المختلفة التي تستهدفها الجامعة.

Read more...

أعلن الدكتور/ جمال سوسة - رئيس الجامعة، أن الجامعة ظهرت في خمس تخصصات في اصدار تصنيف التايمز للموضوعات لهذا العام بالتخصصات التي تم الإعلان عنها، ففي الترتيب العالمي قد جاءت ضمن الفئة 201 - 250 في مجال علوم الحاسب ضمن (974) جامعة عالمية، وعلى المستوى المحلي جاءت بالمركز الأول بالمشاركة مع جامعة القاهرة والمنصورة ضمن 13 جامعة مصرية، وفي مجال علوم الفيزياء جاءت ضمن الفئة 301 - 400 ضمن (1,307) جامعة عالمية، وعلى المستوى المحلي جاءت بالمركز الأول بالمشاركة مع جامعة بني سويف وكفر الشيخ ضمن 22 جامعة مصرية.

وأضاف دكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث أن الجامعة جاءت ضمن الفئة 401 – 500 في مجال الهندسة ضمن (1,306) جامعة عالمية، وعلى المستوى المحلي جاءت بالمركز الثالث بالمشاركة مع عدد من الجامعات الأخرى من ضمن 25 جامعة مصرية ظهرت بهذا التصنيف، كما جاءت ضمن الفئة 501 - 600 في مجال علوم الحياة ضمن (1,017) جامعة عالمية وبالمركز الرابع بالمشاركة مع عدد من الجامعات الأخرى ضمن 18 جامعة مصرية، وبالترتيب +801 في مجال العلوم الطبية الإكلينيكية والعلوم الصحية ضمن (1,001) جامعة عالمية، والمركز الخامس بالمشاركة مع عدد من الجامعات الأخرى ضمن 18 جامعة مصرية.
وأوضح الجيزاوي إلى ان تصنيف العلوم الفيزيائية يسلط الضوء على الجامعات الرائدة في الرياضيات والإحصاء والفيزياء وعلم الفلك والكيمياء والجيولوجيا والبيئة وعلوم الأرض في حين يسلط تصنيف علوم الحياة الضوء على الجامعات الرائدة في مجالات الزراعة والعلوم البيولوجية والعلوم البيطرية كما يسلط تصنيف العلوم السريرية وقبل السريرية والصحية على الجامعات الرائدة في مجالات الطب وغيرها من الموضوعات الصحية.
مشيراً إلى أن تقدم ترتيب الجامعة في التصنيفات العالمية يأتي في إطار سياسة جامعة بنها لتحسين مخرجاتها البحثية، ورفع وبناء قدرات شباب الباحثين العلمية والبحثية.
وتوجه جامعة بنها التهنئة للقيادات الاكاديمية والادارية وأعضاء هيئة التدريس وشباب الباحثين في مجال العلوم الفيزيائية وعلوم الحياة والعلوم الطبية الإكلينيكية والعلوم الصحية وعلوم الحاسب والهندسة لهذا التميز، متمنيا مزيد من التقدم وتحقيق مراكز أعلى على مستوى جميع الموضوعات.
الجدير بالذكر أن تصنيف التايمز البريطاني يعتمد على 5 معايير تشتمل 13 مؤشر وهي الاستشهادات العلمية والتأثير البحثي للجامعة وعدد وسمعة الأبحاث والدخل العائد منها بالإضافة إلى البيئة التعليمية ونتائج استبيانات شركة تومسون رويترز لقياس السمعة البحثية والتعليمية للجامعات بمشاركة 20000 باحث وعالم.
كما يتم حساب عدد شهادات الدكتوراه الممنوحة من قبل الجامعة مع الأخذ بعين الاعتبار عدد أعضاء الهيئة التدريسية وكذا تنوع التخصصات في الجامعة ونسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلبة ونسبة طلبة الدراسات العليا إلى طلبة البكالوريوس التي تعكس نشاط البيئة البحثية في الجامعة ودخل وميزانية الجامعة.

Read more...

أوصى المشاركون فى فعاليات المؤتمر الأول لطلاب الدراسات العليا في العلوم الإنسانية والذي نظمه قطاع الدراسات العليا والبحوث بجامعة بنها، برعاية وحضور الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها ، والدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ، والدكتور تامر سمير نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب عددا من التوصيات فى محاور المؤتمر وهى :

أولا : محور العلوم التربوية و النفسية و الاجتماعية

  • بناء شراكة فاعلة بين مؤسسات المجتمع المتنوعة بما يضمن تطوير العملية التعليمية وتحقيقها الأهداف التربوية المنشودة.
  • بناء شراكة بين المؤسسات التربوية والمؤسسات الإعلامية لبناء الهوية الثقافية وتعزيز مبادي الانتماء والولاء واحترام الرأي والرأي الأخر.
  • رفع كفاءة القيادات التربوية والثقافية ومستوى وعيها بنظم واستراتيجيات التخطيط الاستراتيجي وثقافة الإدارة المحققة لجودة وتطوير الأداء المؤسسي
  • وضع خطة استراتيجية لتطوير البرامج الجامعية لتحديد الرؤية المستقبلية والمسارات السليمة للمخرجات الجامعية.
  • ضرورة تبني المؤسسات التربوية والتعليمية الاستراتيجيات المتنوعة ضماناً لتنمية الابداع والابتكار ورعاية الموهوبين.
  • إعداد وتدريب أعضاء هيئة التدريس على طرق ومهارات إعداد المحتوى الالكترونى وفق الضوابط والشروط التربوية لما يضمن جودة التعليم.
  • نشر ثقافة تكوين فرق بحثية متعددة التخصصات وإكساب أعضائها مهارات العمل الجماعي، وإصدار دوريات علمية معنية بهذا الأمر.
  • ترسيخ مفهوم التقويم الذاتي لدى العاملين في المؤسسات التعليمية لتعزيز الثقة بالذات المهنية والسعي إلى تطويرها وصولاً إلى أداءات رفيعة المستوى ونتاجات فاعله تنعكس صورتها بفعالية على حيوية المجتمع
  • توثيق الروابط بين مراكز تعليم اللغة العربية لغيرالناطقين بها وكليات التربية  من أجل التكامل والتعاون في تشكيل فرق لإعداداختبارات الكفاءة اللغوية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها فى ضوءعلم اللغة الحديث.
  • تفعيل التدريس باللغة العربية في العلوم الإنسانية للمنافسة بين اللغات الحية،
  • ضرورة الانفتاح على الثقافات الأخرى، بهدف التعامل معهاوالاستفادة من إيجابياتها على نحو يدعم تطوير مختلف جوانب الثقافة العربية والإسلامية.
  • تشجيع استخدام التكنولوجيا الحديثة في تطوير الدراسات اللغوية والمعجمية العربية الحديثة، وتحديث آلياتها و تحسين أساليبها.

ثانيا : محور العلوم التجارية والاقتصادية

  • تطوير مناهج التعليم التجاري فى الجامعات المصرية وربطها وتطعيمها بمناهج التحول الرقمي بما يتناسب مع متطلبات العمل المحلي والعالمي
  • ضرورة استحداث أدوات اقتصادية وتمويلية جديدة تتناسب مع التغيرات الاقتصادية المحلية والعالمية،
  • ضرورة توجيه اهتمام الدول النامية، وخاصة العربية، نحوأهمية الاقتصاد الرقمي وتحسين جودة البيانات، مما يسهم في توفير الوقت للمواطنين وزيادة الإنتاجية
  • التعاون مع البنوك في تطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر
  • العمل على حماية بيئة الاقتصاد الرقمي من خلال سن التشريعات والقوانين التي تكفل أمن وسلامة المعلومات ومكافحة الجريمة المعلوماتية وجرائم الانترنت
  • رقمنة الاجراءات الخاصة بالاستثمار للإسراع والتوفير الكبير في الجهد والوقت لزيادة معدلات الاستثمار وخاصة المشروعات الصغيرة

ثالثا : محور التنمية المستدامة

  • ضرورة رصد ميزانية مناسبة ووضع خطط مستدامة وتنظيممسابقات هدفها جذب المبدعين والمبتكرين من مختلف التخصصات، وتقديم الدعم اللازم لتنمية مهاراتهم وتقديم حوافز مادية ومعنوية لتحفيزهم على الإبداع والابتكار والعمل على تسويق مخرجات أعمالهم.
  • زيادة الدعم والإهتمام بحاضنات الأعمال كبيئة مفتوحة ومرنة وداعمة للمبتكرين والمبدعين لتحفيزهم ودعمهم على تحويل أفكارهم وأبحاثهم إلى شركات ناشئة تساهم في الاقتصاد المصري وفي الاستدامة بـمؤسسات التعليم العالي
  • ضرورة المحافظة على البيئة من خلال الاهتمام بتدوير المخلفات الإلكترونية وغيرها.
  • إجراء الدراسـات اللازمة للاعتماد على الطاقة الكهربية النظيفة، ودراسة سبل تطويرها مما يساعد على تقليل الانبعاثات الكربونية وتحسين المناخ.
  • الاهتمام بالدراسات المتعلقة بإنتاج وتخزين الهيدروجين الأخضر كبديل لمصادر الطاقة التقليدية.
  • تكثيف البحث العلمي على تطوير المحركات التي يمكنهاالعمل بالمصادر الحرارية غير التقليدية، وكذلك السيارات الكهربية؛ لدعم الحفاظ على البيئة مع توفير الطاقة اللازمة للأنشطة المختلفة.
  • الاهتمام بالدراسات المتعلقة باستخدام تكنولوجيا النانوفي تحسين أداء منظومات الطاقة المتجددة بمختلف أنواعها وتطبيقاتها  مما يسهم فى تقليل الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية والحفاظ على البيئة.
  • على الجامعات والمؤسسات الاكاديمية والبحثية أن تضع ضمن قائمة أولوياتها تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

رابعا: محور علوم ذو الهمم والاحتياجات الخاصة

  • توفير خدمات المكتبات السمعية وخدمات تعلم الكتابة بطريقة «برايل» لذوى الهمم وأسرهم والمتعاملين معهم،
  • عقد اللقاءات الحوارية مع ذوى الهمم والرموز الوطنية من المثقفين والسياسين وأساتذة الجامعة لزيادة مرونة التعامل وتقليل الفجوة بين ذوى الهمم والمتعاملين معه
  • المساهمة في عمل مسابقات ثقافية في جميع المجالات يشترك فيها كل من ذوى الهمم والاشخاص العاديين
  • تزويد الأشخاص ذوي الهمم بمعلومات والمهارات اللازمة لاستعمال التكنولوجيا الملائمة لمختلف أنواع الإعاقة في الوقت المناسب وبدون تحميل الأشخاص ذوي الإعاقة تكلفة إضافية.
  • ضرورة تطوير وتوظيف التطبيقات المختلفة لتكنولوجيا المعلومات في تطوير أجهزة ومعدات وإنتاج البرمجيات والتطبيقات التقنية الحديثة لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • إحداث نوع من التكامل المعرفي بين التخصصات المختلفة الاإسانية والتربوية التي تتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة والتي من شأنها تعمل على بناء الشخصية المتكاملة لمعلم التربية الخاصة والتي تهدف لها كليات التربية.

خامسا : محور دور التكنولوجيا في تطوير العلوم الإنسانية

  • نشر وتعزيز ”ثقافة الرقمنة “ Digitalization Culture  لدعم خطط التنمية المستدامة فى المجتمع.
  • ضرورة وجود علاقات مشتركة على المستويين البحثي والتكنولوجي بين قطاع الصناعة والبرامج التكنولوجية ذات الصلة.
  • العمل على تطوير وتوظيف التطبيقات المختلفة لتكنولوجيا المعلومات في المساهمة في برنامج التحول الرقمي على مستوي الجامعة وقطاعات المجتمع.
  • التركيز على إدارج المعلوماتية كمادة أساسية في العلوم الإنسانية.
  • الاهتمام بالدراسات البينية والعمل على تعميق دراسة الحاسوبية، وتعزيز دور النص الأدبى في عملية التواصل للمساهمة في تأصيل الحوارات متعددة الثقافات،
  • ضرورة عمل برامج إرشادية وقائية للحد من الأثار السلبية للتحول الرقمي على سلوك الأفراد
  • ضرورة العمل على وضع معايير ومؤشرات ضمان مدى فاعلية التحول الرقمي
  • ضرورة تأهيل الموارد البشرية في كافة القطاعات الحكومية من أجل التعامل وتفعيل منظومة التحول الرقمي الكامل، والعمل على أن تكون مصر مركزًا إقليميًا لمراكز البيانات الضخمة وبنوك المعلومات
  • إجراء مزيد من البحوث النفسية لاستكشاف العلاقة بين التحول الرقمي وتغير منظومة القيم لدى الأفراد، وعمل مزيد من البحوث للوقوفعلى طبيعة العلاقة بين التحول الرقمي واضطرابات الهوية لدى الأفراد،

سادسا : محور علوم التربية الرياضية

  • توفير نظم المعلومات وتكنولوجيا الاتصال لتطبيق التحول الرقمي بالهيئات الشبابية والرياضية، واستخدام التصور المقترح لإدارة التميز بالاتحادات الرياضية في ضوء النموذج الأوروبي.
  • التقويم الدوري لأداء العاملين بالمؤسسات الرياضية كعملية مستمرة لكشف الانحرافات والعمل على تصحيحها.
  • تبني استراتيجية مقترحة لإحياء الأنشطة الرياضية الترفيهية من قبل المؤسسات المعنية لإثراء السلامة النفسية لذوى الهمم،

سابعا : محور العلوم القانونية

  • ضرورة نشر الوعي المجتمعي بأهمية الأنشطة القضائية والحاجة الملحة لها.
  • إصدار قانون الأنشطة القضائية المصري لتنظيم القيام بالأنشطة القضائية في مصر تجنبا لتحمل مصر المسئولية الدولية.
  • انجاز طلبات التنفيذ من بداية تقديم الطلب حتى اصدارالقرارات ورفعها بشكل آلي ودون تدخل بشري وبإشراف قضائي مباشر لضمان سرعة تنفيذ الإجراءات وضمان جودة العملية القضائية استكمالاً لمنظومة التحول الرقمي

يذكر أن المؤتمر ضم عددا من الجلسات، منها «قمة المناخ والاستثمار وفرص العمل في المحافظات المصرية»، حيث تحدث فيها الدكتور محمودمحيى الدين، وزير الاستثمار الأسبق ورائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمرالأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي، و«التغير في أشكال الحروب وتأثيرها على الأمن الإنساني» تحدث خلالها اللواء طيار دكتور هشام الحلبي، مستشار مدير أكاديمية ناصر العسكرية للدراسات العليا، و«إصلاح التمويل الحكومي المقدم للتعليم الجامعي في مصر» تحدث فيها الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الأسبق، و«الواقع الافتراضي وتقنيات الميتافيرس ومستقبل الإعلام الجديد في عصر الذكاءالاصطناعي»، تحدث خلالها الدكتور فتحي شمس الدين، أستاذ الإذاعة والتليفزيون، وخبير الإعلام الرقمي.
وشهد فعاليات المؤتمر عدد من عمداء ووكلاء الكليات، وأمين عام الجامعة، والأمناء المساعدين، وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة والباحثين.

Read more...

أعلن الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها ظهور نتيجة تصنيف QS للجامعات العربية لعام 2023، وأنه قد جاءت الجامعة بالمركز 101- 110 بين الجامعات العربية من بين 200 جامعة بـ 17دولة عربية، وبالمركز رقم 11 على الجامعات الحكومية الخاصة بمصر، من بين 33 جامعة مدرجة بالتصنيف.

من جانبه قال الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ان تصنيف كيو إس البريطاني يعتمد على عدة معايير منها السمعة الأكاديمية ونسبة أعضاء هيئة التدريس الى الطلاب وعدد اعضاء هيئة التدريس الدوليين ونسبة التحاق الطلبة الدوليين ونسبة حملة الدكتوراة من اعضاء هيئة التدريس ونسبة عدد الأبحاث المنشورة الى عدد اعضاء هيئة التدريس ونسبة عدد الاستشهادات بالأبحاث للمدرسين وتأثير الجامعة على شبكة الإنترنت.
كما تتضح أهمية هذا التصنيف فى تقييم البرامج والخريجين حيث تعد معايير التقييم مؤشرات عملية وعلمية لتقييم الجامعات والاعتراف ببرامجها وشهاداتها ومراجعتها باستمرار لتطوير خطط وسياسات التعليم العالي.
يمكن الإطلاع على نتيجة التصنيف كاملا من خلال الرابط التالي: تصنيف عام 2023
كما يمكن التعرف على مركز جامعة بنها بالتصنيفات العالمية المختلفة من خلال الرابط التالي: جامعة بنها بالتصنيفات العالمية

Read more...

لليوم الثانى وعلى هامش المؤتمر السنوى الاول للدراسات العليا فى العلوم الآنسانية، شهد الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها فعاليات المؤتمر الطلابى الأول للعلوم الأنسانية ، تحت عنوان دور العلوم الأنسانية فى الحفاظ على البيئة ومواجهة التغيرات المناخية.
جاء ذلك بحضور الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور تامر سمير نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور خالد عيسوى منسق عام الانشطة الطلابية بالجامعة، وعدد من عمداء الكليات، والأمناء المساعدين، وطلاب الجامعة المشاركين بأبحاث فى المؤتمر.

واستمع رئيس الجامعة ومرافقوه خلال تفقدهم مشروعات طلاب المراحل الجامعية الاولى المشاركين فى المؤتمر إلى شرح من مشرفي المشروعات من الطلاب.
وأشاد رئيس الجامعة بمشروعات طلاب جامعة بنها، مؤكدًا على دعمه واهتمامه لتطوير هذه الابتكارات وتوظيفها في المشروعات بما يتماشى مع احتياجات المجتمع، مضيفًا أن الجامعة قامت بإنشاء مركز لرعاية الموهوبين يستهدف اكتشاف الموهوبين والعمل على توفير بيئة مُحفزة للموهوبين والمبدعين والنوابغ فى إطار توجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالاهتمام بالموهوبين ورعايتهم.
وقال الدكتور ناصر الجيزاوى بأن مشاركة الطلاب فى المؤتمر الاول للعلوم الانسانية ياتى لتعزيز المشاركة الطلابية في التنمية المجتمعية ،والمساهمة في بناء الانسان والمجتمع، من أجل التوعية والتعريف بالمشروعات القوميه والتى تقوم بها الدولة المصرية فى كافة المجالات.
وقال الدكتور تامر سمير ان مشاركة الطلاب فى المؤتمر يسهم فى تطوير العملية التعليمية بالجامعة ، حيث شارك طلاب من كليات التربية النوعية ،والحقوق والتجارة ،والاداب، مشيرًا إلى أنه تم تكريم الطلاب المشاركين فى المؤتمر.
وفى ختام الموتمر قدم فريق الموسيقى، والكورال، وفرقة الفنون الشعبية بجامعة بنها فقرات فنية وغنائية

Read more...

افتتح الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها، فعاليات المؤتمر الأول لطلاب الدراسات العليا في العلوم الإنسانية، والذى نظمه قطاع الدراسات العليا والبحوث بالجامعة، بحضور الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور تامر سمير نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وعدد من عمداء ووكلاء الكليات، وأمين عام الجامعة، والأمناء المساعدين، وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة والباحثين.

ضم المؤتمر عددا من الجلسات، منها «قمة المناخ والإستثمار وفرص العمل في المحافظات المصرية»، حيث تحدث فيها الدكتور محمود محيى الدين، وزير الاستثمار الأسبق ورائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي، و«التغير في أشكال الحروب وتأثيرها على الأمن الإنساني» تحدث خلالها اللواء طيار دكتور هشام الحلبي، مستشار مدير أكاديمية ناصر العسكرية للدراسات العليا، و«إصلاح التمويل الحكومي المقدم للتعليم الجامعي في مصر» تحدث فيها الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الأسبق، و«الواقع الافتراضي وتقنيات الميتافيرس ومستقبل الإعلام الجديد في عصر الذكاء الاصطناعى»، تحدث خلالها الدكتور فتحى شمس الدين، أستاذ الإذاعة والتليفزيون، وخبير الإعلام الرقمى. وفي كلمته أكد الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها علي اهتمام فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ببناء الإنسان المصري ، ومن هنا يأتي هذا المؤتمر ليقدم عرضا للأفكار الرصينة والحلول العلمية استثماراً في العقول وبناء جيل بحثي علي أسس علمية ومرتكزات ثابتة مراعية للقيم والمثل ومتصلة بعصر التقنية .
وأشار إلى أن تطور المجتمع يتوقف على تطور المعارف ومدى مساهمتها كفاعل أساسي في التنمية بشتى مجالاتها ، وذلك من خلال الدور الأساسي الذي تقوم به العلوم الانسانية في محاولة لتحقيق تنمية مستدامة على مختلف الأصعدة الإنسانية.
وأضاف رئيس جامعة بنها أن رقي الأمم وتطورها يتوقف على مساهمة مراكز البحث ومؤسساته في دراسة المشكلات التي تعاني منها المجتمعات في إطار إيجاد الحلول المناسبة للمعضلات البشرية كل على مستواه ومن منظوره ، باعتبار أن العلوم لا تتنافس فيما بينها بقدر ما هي تكمل بعضها بعضاً.
كما أن التغيرات والمستجدات التي نعيشها كل يوم ، وما لها من تأثير كبير على حياة الأفراد وتحول المجتمعات وتنميتها ، تدفع المؤسسات الأكاديمية والتربوية والعلمية إلى مناقشة هذه التطورات مع المختصين والباحثين والمهتمين لوضع الحلول لهذه المشكلات لما لها من أثر مباشر على المجتمعات بشكل عام وحياة الأفراد بشكل خاص.
وتابع الدكتور جمال سوسه قائلا " نحن نعيش ثورة في التقدم العلمي وأصبح العالم بكل تفاصيله حاضراً على جهاز صغير ، والتواصل الذي ما كان ممكناً بين البشر قبل خمسين عاماً صار ممكناً في لحظة ، الأمر يستدعي تداخل الكثير من العلوم الانسانية والاجتماعية والطبيعية والبيولوجية والطبية في محاولة لرصد ما يحدث داخل الكائن الحي من خلال فهم الماضي والحاضر وإستشراف المستقبل، مؤكدا أننا بحاجة إلي تعزيز روح المواطنة والولاء والإنتماء للوطن وتأصيل العمل وتنمية إحساس الفرد بمسئوولياته .
من جانبه قال الدكتور ناصر الجيزاوي أن هذا المؤتمر يأتي ضمن سلسلة من المؤتمرات العلمية المستهدف إقامتها سنويا بشكل دوري والتي تسعى لبناء قدرات شباب الباحثين ، وطلاب الدراسات العليا ، مشيرا الى ان هذه المؤتمرات العلمية تعتبر ركيزة مهمه في تطوير البحث العلمي لما تقدمه من عرض علمي لما يستجد من أبحاث متخصصة جاءت نتيجة أفكار باحثين أقاموا دراستهم على أسس علمية ومنهجية وأخضعوها الى تقييم علماء متمرسين لتخرج بالصوره المقبولة للنشر لتفيد باحثين ومتخصصين أخرين وتنقل الخبرات من باحث الى أخر ومن مكان لآخر وتساهم في تطوير المجتمع العلمي والاكاديمي ، موضحا أن المؤتمرات العلميه تعد فرصة للباحث للتعلم من الآخرين من خلال معرفه أساليب التحليل والمنهجية التي أتبعوها في دراستهم وطرق عرض البيانات والنتائج وتفسيرها.
وأشار الدكتور ناصر االجيزاوى إلى أن العلوم الإنسانية ساعدت على دراسة الإنسان بإختلاف ثقافتة وتاريخة مما يساهم في فهم الآخرين بعيدا عن جميع الأختلافات الأمر الذى يساعد في تقبل الآخر والتعاطف معه وخلق حس أخلاقي وإنساني تجاه العالم وتعزيز قيم العدالة والمساواه ونبذ التطرف والعنصرية وتعزيز روح المواطنة وتقبل الإختلاف والرأي الأخر.
وأكد نائب رئيس الجامعة علي أن هذا ما يتضمنه محاور المؤتمر والأوراق العلمية التي سيتم مناقشتها بالجلسات العلمية ، متمنيا أن يخرج المؤتمر بالصوره التي نتطلع لها ويتطلع لها المشاركون حيث استغرق تنظيم هذه الفاعليه اكثر من ستة شهور من العمل الجاد ، موجها الشكر لكل فريق العمل واللجان المنظمة لهذا المؤتمر.
من جانبها قالت الدكتورة إيمـان عبـد الحـق عميدة كلية التربية السابق ومقـررالمؤتمر أن المؤتمر ناقش عدداً من المحاور هي العلوم التجارية والاقتصادية ، والعلوم القانونية ، وعلوم ذوي الهمم والاحتياجات الخاصة ، والعلوم التربوية والنفسية والاجتماعية ، الدراسات الأدبية واللغوية ، علوم التربية الرياضية ، ودور التكنولوجيا في تطوير العلوم الإنسانية ، والتنمية المستدامة، كما أن جميع البحوث الذي سيتم قبولها بالمؤتمر سيتم نشرها في مجلة بنها للعلوم الإنسانية كعدد خاص بعد تحكيمها وفحص نسبة الاقتباس بها.

Read more...

افتتح الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها، فعاليات المؤتمر الأول لطلاب الدراسات العليا في العلوم الإنسانية، والذى نظمه قطاع الدراسات العليا والبحوث بالجامعة، بحضور الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور تامر سمير نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وعدد من عمداء ووكلاء الكليات، وأمين عام الجامعة، والأمناء المساعدين، وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة والباحثين.

ضم المؤتمر عددا من الجلسات، منها «قمة المناخ والإستثمار وفرص العمل في المحافظات المصرية»، حيث تحدث فيها الدكتور محمود محيى الدين، وزير الاستثمار الأسبق ورائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي، و«التغير في أشكال الحروب وتأثيرها على الأمن الإنساني» تحدث خلالها اللواء طيار دكتور هشام الحلبي، مستشار مدير أكاديمية ناصر العسكرية للدراسات العليا، و«إصلاح التمويل الحكومي المقدم للتعليم الجامعي في مصر» تحدث فيها الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الأسبق، و«الواقع الافتراضي وتقنيات الميتافيرس ومستقبل الإعلام الجديد في عصر الذكاء الاصطناعى»، تحدث خلالها الدكتور فتحى شمس الدين، أستاذ الإذاعة والتليفزيون، وخبير الإعلام الرقمى. وفي كلمته أكد الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها علي اهتمام فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ببناء الإنسان المصري ، ومن هنا يأتي هذا المؤتمر ليقدم عرضا للأفكار الرصينة والحلول العلمية استثماراً في العقول وبناء جيل بحثي علي أسس علمية ومرتكزات ثابتة مراعية للقيم والمثل ومتصلة بعصر التقنية .
وأشار إلى أن تطور المجتمع يتوقف على تطور المعارف ومدى مساهمتها كفاعل أساسي في التنمية بشتى مجالاتها ، وذلك من خلال الدور الأساسي الذي تقوم به العلوم الانسانية في محاولة لتحقيق تنمية مستدامة على مختلف الأصعدة الإنسانية.
وأضاف رئيس جامعة بنها أن رقي الأمم وتطورها يتوقف على مساهمة مراكز البحث ومؤسساته في دراسة المشكلات التي تعاني منها المجتمعات في إطار إيجاد الحلول المناسبة للمعضلات البشرية كل على مستواه ومن منظوره ، باعتبار أن العلوم لا تتنافس فيما بينها بقدر ما هي تكمل بعضها بعضاً.
كما أن التغيرات والمستجدات التي نعيشها كل يوم ، وما لها من تأثير كبير على حياة الأفراد وتحول المجتمعات وتنميتها ، تدفع المؤسسات الأكاديمية والتربوية والعلمية إلى مناقشة هذه التطورات مع المختصين والباحثين والمهتمين لوضع الحلول لهذه المشكلات لما لها من أثر مباشر على المجتمعات بشكل عام وحياة الأفراد بشكل خاص.
وتابع الدكتور جمال سوسه قائلا " نحن نعيش ثورة في التقدم العلمي وأصبح العالم بكل تفاصيله حاضراً على جهاز صغير ، والتواصل الذي ما كان ممكناً بين البشر قبل خمسين عاماً صار ممكناً في لحظة ، الأمر يستدعي تداخل الكثير من العلوم الانسانية والاجتماعية والطبيعية والبيولوجية والطبية في محاولة لرصد ما يحدث داخل الكائن الحي من خلال فهم الماضي والحاضر وإستشراف المستقبل، مؤكدا أننا بحاجة إلي تعزيز روح المواطنة والولاء والإنتماء للوطن وتأصيل العمل وتنمية إحساس الفرد بمسئوولياته .
من جانبه قال الدكتور ناصر الجيزاوي أن هذا المؤتمر يأتي ضمن سلسلة من المؤتمرات العلمية المستهدف إقامتها سنويا بشكل دوري والتي تسعى لبناء قدرات شباب الباحثين ، وطلاب الدراسات العليا ، مشيرا الى ان هذه المؤتمرات العلمية تعتبر ركيزة مهمه في تطوير البحث العلمي لما تقدمه من عرض علمي لما يستجد من أبحاث متخصصة جاءت نتيجة أفكار باحثين أقاموا دراستهم على أسس علمية ومنهجية وأخضعوها الى تقييم علماء متمرسين لتخرج بالصوره المقبولة للنشر لتفيد باحثين ومتخصصين أخرين وتنقل الخبرات من باحث الى أخر ومن مكان لآخر وتساهم في تطوير المجتمع العلمي والاكاديمي ، موضحا أن المؤتمرات العلميه تعد فرصة للباحث للتعلم من الآخرين من خلال معرفه أساليب التحليل والمنهجية التي أتبعوها في دراستهم وطرق عرض البيانات والنتائج وتفسيرها.
وأشار الدكتور ناصر االجيزاوى إلى أن العلوم الإنسانية ساعدت على دراسة الإنسان بإختلاف ثقافتة وتاريخة مما يساهم في فهم الآخرين بعيدا عن جميع الأختلافات الأمر الذى يساعد في تقبل الآخر والتعاطف معه وخلق حس أخلاقي وإنساني تجاه العالم وتعزيز قيم العدالة والمساواه ونبذ التطرف والعنصرية وتعزيز روح المواطنة وتقبل الإختلاف والرأي الأخر.
وأكد نائب رئيس الجامعة علي أن هذا ما يتضمنه محاور المؤتمر والأوراق العلمية التي سيتم مناقشتها بالجلسات العلمية ، متمنيا أن يخرج المؤتمر بالصوره التي نتطلع لها ويتطلع لها المشاركون حيث استغرق تنظيم هذه الفاعليه اكثر من ستة شهور من العمل الجاد ، موجها الشكر لكل فريق العمل واللجان المنظمة لهذا المؤتمر.
من جانبها قالت الدكتورة إيمـان عبـد الحـق عميدة كلية التربية السابق ومقـررالمؤتمر أن المؤتمر ناقش عدداً من المحاور هي العلوم التجارية والاقتصادية ، والعلوم القانونية ، وعلوم ذوي الهمم والاحتياجات الخاصة ، والعلوم التربوية والنفسية والاجتماعية ، الدراسات الأدبية واللغوية ، علوم التربية الرياضية ، ودور التكنولوجيا في تطوير العلوم الإنسانية ، والتنمية المستدامة، كما أن جميع البحوث الذي سيتم قبولها بالمؤتمر سيتم نشرها في مجلة بنها للعلوم الإنسانية كعدد خاص بعد تحكيمها وفحص نسبة الاقتباس بها.

Read more...

برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور جمـال سوسه رئيس جامعة بنها، والدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحـوث، ينظم قطاع الدراسات العليا والبحوث بالجامعة وبالتعاون مع مجلة بنها للعلوم الإنسـانية المـؤتمر السنوي الأول فـي مجـال العلوم الإنسانية وذلـك خلال الفترة من ۱۹- ۲۰ أكتوبر ۲۰۲۲.

وقال الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها أن الدولة المصرية بشتى مؤسساتها الأكاديمية والبحثية حريصة على تبنى مفهوم الابتكار والإبداع وتشجيع البحث العلمي وسخرت في سبيل ذلك الموارد المالية والبشرية وأصبح الابتكار والبحث العلمي من ركائز الاقتصاد القومي المصري ، مشيراً الى أن المؤتمر يسعى لإبراز تطور العلوم الإنسانية وتقدمها في ضوء المتغيرات الإقليمية والعالمية، والسعي إلى تعزيز دور العلوم الإنسانية في خدمة المجتمع وحل مشكلاته.
من جانبه أكد الدكتور ناصر الجيزاوي أن المؤتمر يناقش عدداً من المحاور هي العلوم التجارية والاقتصادية، والعلوم القانونية، وعلوم ذوي الهمم والاحتياجات الخاصة، والعلوم التربوية والنفسية والاجتماعية ، الدراسات الأدبية واللغوية، علوم التربية الرياضية، ودور التكنولوجيا في تطوير العلوم الإنسانية ، والتنمية المستدامة.
وأوضحت الدكتورة إيمـان عبـد الحـق عميدة كلية التربية السابق ومقـرر المؤتمر أن جميع البحوث الذي سيتم قبولها بالمؤتمر سيتم نشرها في مجلة بنها للعلوم الإنسانية كعدد خاص بعد تحكيمها وفحص نسبة الاقتباس بها .

Read more...
  • 1
  • 2
الصفحة 1 من 2
  • مكاتب ووحدات

    مجموعة من الوحدات المتاحة على موقع قطاع الدراسات العليا جامعة بنها مثل ( مكتب التعاون الدولى ....)

    اقرأ المزيد
  • الخدمات

    مجموعة من الخدمات على موقع قطاع الدراسات العليا جامعة بنها مثل ( المجلات العلمية- اللائحة - دليل الطلاب ....)

    اقرأ المزيد

18719

طلاب دراسات عليا


1250

طلاب وافدين

5200

عضو هيئة تدريس


16

كلية

اتصل بنا

 --------