قطاع الدراسات العليا

الرؤية

أن تكون جامعة بنها نموذجا رائدا للجامعات المصرية في التعليم والبحث العلمي والحياة الجامعية والمجتمعية والوصول إلى العالمية في بعض المجالات.
المزيد

الرسالة

تلتزم جامعة بنها بدورها في تنمية المجتمع من خلال توفير بيئة محفزة للتعليم والبحث العلمي وتقديم خدمة تعليمية متميزة بفرص متساوية للطلاب، وتعظيم الشراكة مع المجتمع 
المزيد

قطاع الدراسات العليا جامعة بنها
Subscribe to this RSS feed

افتتح الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس جامعة بنها لشئون الدراسات العليا والبحوث، ورشة عمل عن أخلاقيات البحث العلمي والتي نظمتها كلية الفنون التطبيقية وذلك بحضور الدكتور عبد المؤمن شمس القرنفيلي عميد الكلية.

وقال الدكتور ناصر الجيزاوي أن الورشة تأتي في إطار سياسة الجامعة في ضوء ما تنتهجه في أنشطتها البحثية من استراتيجيات وسياسات وإجراءات تسعى في مجملها إلى الرقي بجودة البحث العلمي وتميزه، بجانب الحث على الالتزام بالمسؤولية الأخلاقية في السعي نحو إنتاج المعرفة واكتسابها وحفظها ونقلها وتنميتها وتطبيقها ، مضيفا أن تطبيق تلك القواعد على بروتوكولات الإنتاج الفكري التي تحمل اسم الجامعة من رسائل علمية أو أبحاث أو مشروعات بحثية يحمي السمعة المؤسسية والأكاديمية للجامعة من أي ممارسات سلبية قد تؤثر عليها.
وأضاف نائب رئيس الجامعة أن الورشة ركزت على توعية الباحثين بأهمية وضرورة أخلاقيات البحث العلمي في الكتابة والنشر والقواعد المنظمة له والتي من شأنها تحسين جودة البحوث في الجامعة تضامناً مع رؤية مصر 2030، وأولويات الاستراتيجية الوطنية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

Read more...

أعلن الدكتور جمال سوسة رئيس الجامعة، تصنيف الجامعة لأول مرة فى التصنيف الهولندى "ليدن" (CWTS Leiden University لعام 2023، حيث ظهرت جامعة بنها وللمرة الأولى ضمن 1411 جامعة حول العالم شملهم التصنيف الهولندى هذا العام،

وأضاف الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، ان الجامعة احتلت محليا الترتيب 11 ضمن 13 جامعة مصرية تم تصنيفها هذا العام. وأفريقيا جاءت الجامعة بالمرتبة 32 وقد ساعد النشر العلمي الدولي في مجالات العلوم الفيزيائية والهندسية، العلوم الطبية والحيوية وعلوم الرياضيات والحاسب الآلي في ظهر الجامعة بهذا الاصدار من التصنيف.
وأشار الجيزاوي أن تصنيف ليدن CWTS Leiden يعتمد في تقييمه على الأبحاث المنشورة في صورة مقال علمي أو مرجعي مبوب في قاعدة بيانات Web of Science والتي تصدرها دار النشر Clarivate Analytics الأمريكية والمنشورة في أعلى 1%، و 5%، و 10%، و 50% من قائمة المجلات العالمية. كما يستخدم التصنيف مجموعة من المؤشرات الببليومترية التي توفر إحصاءات على مستوى الجامعات حول التأثير العلمي والتعاون والنشر في المجلات المفتوحه والتنوع بين الجنسين، وقد ساعد على ظهور الجامعة بهذا التصنيف السياسات التي تبنتها الجامعة لدعم وتحفيز البحث العلمي والنشر الدولي من خلال العديد من البرامج. وتستهدف الجامعة فى الفترة القادمة رفع نسب النشر العلمي للإنتاج الفكري لهيئة التدريس والباحثين فى المجلات العلمية ذات الفئة 1% و 5 % من قائمة المجلات العلمية بالتخصصات المختلفة لتأثير ذلك على العديد من التصنيفات الدولية للجامعة.
للمزيد من التفاصيل عن التصنيف من خلال الرابط التالي: https://www.leidenranking.com/ranking/2023/list

Read more...

افتتح الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس جامعة بنها لشئون الدراسات العليا والبحوث، ورشة عمل عن أخلاقيات البحث العلمي والتي نظمتها كلية التربية النوعية.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد إبراهيم عميد كلية التربية النوعية، والدكتور هاني شفيق رمزى وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية.
وقال الدكتور ناصر الجيزاوي أن الورشة تأتي في إطار سياسة الجامعة في ضوء ما تنتهجه في أنشطتها البحثية من استراتيجيات وسياسات وإجراءات تسعى في مجملها إلى الرقي بجودة البحث العلمي وتميزه ، بجانب الحث على الالتزام بالمسؤولية الأخلاقية في السعي نحو إنتاج المعرفة واكتسابها وحفظها ونقلها وتنميتها وتطبيقها ، مضيفا أن تطبيق تلك القواعد على بروتوكولات الإنتاج الفكري التي تحمل اسم الجامعة من رسائل علمية أو أبحاث أو مشروعات بحثية يحمي السمعة المؤسسية والأكاديمية للجامعة من أي ممارسات سلبية قد تؤثر عليها.
وأضاف نائب رئيس الجامعة أن الورشة ركزت على توعية الباحثين بأهمية وضرورة أخلاقيات البحث العلمي في الكتابة والنشر والقواعد المنظمة له والتي من شأنها تحسين جودة البحوث في الجامعة تضامناً مع رؤية مصر 2030 ، وأولويات الاستراتيجية الوطنية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

Read more...

أجرى الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس جامعة بنها لشئون الدراسات العليا والبحوث جولة تفقدية موسعة لمتابعة سير امتحانات الدراسات العليا بكليات العلوم ، والتربية النوعية ، والزراعة ، والآداب.

رافق نائب رئيس الجامعة خلال الجولة كلا من الدكتور لطفي أبو سالم عميد كلية العلوم ، والدكتور محمد إبراهيم عميد كلية التربية النوعية ، والدكتور محمود الزعبلاوي عميد كلية الزراعة ، والدكتور محمد أبو عرب القائم بعمل عميد كلية الآداب ، ووكلاء الكليات.
وخلال جولته اطمأن نائب رئيس الجامعة على انتظام لجان الامتحانات ، وتواجد الأساتذة مع الطلاب للإجابة على استفساراتهم وتساؤلاتهم وحل أية مشكلات قد تطرأ خلال الامتحانات.
وأكد الدكتور ناصر الجيزاوي أن الجولة تأتي في إطار حرص الجامعة علي المتابعة المستمرة لحسن سير الامتحانات وتوفير كافة سبل الراحة للطلاب جدير بالذكر أن امتحانات الدراسات العليا بكليات الجامعة قد بدأت 27 مايو الماضى وتستمر حتي 10 يونيو الجاري.

Read more...

أعلن الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها عن موافقة مجلس الجامعة بتخصيص 20 منحة دراسية لشباب محافظة سيناء للحصول على درجة الماجستير مع الإعفاء الكامل للمصروفات والرسوم الدراسية.

وقال الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها أن إتاحة هذه المنح تأتي في إطار اهتمام الدولة المصرية بأبناء سيناء والدور المجتمعى لجامعة بنها وما تقدمه لتخريج كوادر من شأنها المساهمة فى بناء الدولة المصرية ، وذلك فى ظل توجه الدولة نحو إتاحة التعليم للجميع ، مؤكدا علي أهمية التكامل وتوحيد الجهود بين مؤسسات الدولة الوطنية وشركاء التنمية فى مصر خاصة فى إقليم سيناء الحبيبة من أجل تقديم حزمة متكاملة من الخدمات، بهدف الاستثمار فى تنمية الإنسان وتعزيز قيمة الشخصية المصرية.
من جانبه أضاف الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن المنح المقدمة لشباب الباحثين للحصول على الماجستير في تخصصات الطب البشري، والعلوم الهندسية والتكنولوجية ، والعلوم الزراعية والبيطرية ، والعلوم الأساسية ، والعلوم الإنسانية .
وأوضح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن الشروط الواجب توافرها للحصول علي هذه المنح هي : أن يكون الطالب حاصلاً علي الشهادة الابتدائية والاعدادية والثانوية العامة من محافظات سيناء ومن المقيمين فيها إقامة دائمة ، وأن يكون تقدير التخرج للدرجة الجامعية الأولى ( الليسانس أو البكالوريوس ) بتقدير جيد علي الأقل ، على أن تقدم الطلبات بمكتب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا بمقر إدارة الجامعة ببنها.

Read more...

يعلن الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس جامعة بنها لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن قطاع الدراسات العليا والبحوث بالجامعة تحت رعاية الدكتور/ جمال سوسة رئيس الجامعة، سينظم المؤتمر السنوي الثاني لطلاب الدراسات العليا في مجال العلوم الإنسانية في الفترة من 18 الى 19 اكتوبر 2023 بمشاركه عدد من طلاب الدراسات العليا من داخل الجامعة وخارجها وعدد من المتحدثين المتخصصين في مجال العلوم الإنساني.

وقال الدكتور ناصر الجيزاوي أن المؤتمر يناقش عددا من المحاور منها محور العلوم التجارية والاقتصادية، العلوم القانونية، العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية، الدراسات الأدبية واللغوية، ودور التكنولوجيا في تطوير العلوم الإنسانية، بالإضافة الى محور علوم ذوي الهمم والاحتياجات الخاصة، ومحور علوم التربية الرياضية، ومحور التصنيفات الدولية للجامعات والمؤسسات الأكاديمية.
وأشار الجيزاوي ان المؤتمر يهدف الى بناء قدرات شباب الباحثين وطلاب الدراسات العليا من اجل تحقيق رؤية ورسالة الجامعة وأهدافها الاستراتيجية ورؤية مصر 2030، وطرح ومعالجة مختلف القضايا التي تتعلق بالعلوم الإنسانية والاجتماعية ، وترسيخ مبدأ التعاون بين طلاب الدراسات العليا وشباب الباحثين والأكاديميين ، وبناء جسر تعاون بين مختلف الباحثين في إطار لقاء علمي منفتح. الجدير بالذكر أن البحوث المقبولة للمشاركة بالمؤتمر سيتم نشرها بعدد خاص بمجلة بنها للعلوم الإنسانية وهي مجلة محكمة ومتخصصة في مجال العلوم الإنسانية
للمزيد من التفاصيل عن المؤتمر والدفع الإلكتروني للاشتراك متاح على الرابط التالي:
https://pghsc.bu.edu.eg

Read more...

واصل الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس جامعة بنها لشئون الدراسات العليا والبحوث من جولاته التفقدية لمتابعة سير امتحانات الفصل الدراسي الثاني.

وتفقد نائب رئيس الجامعة الامتحانات بكلية التربية يرافقه الدكتور مجدي الشحات عميد الكلية ، والدكتور جمال سليمان وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث.
وقام نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث خلال الجولة بتفقد عدد من لجان الامتحانات ، حيث يؤدي 814 طالب وطالبة امتحانات الدراسات العليا بالكلية.
وأكد الدكتور ناصر الجيزاوي أن الجولة تأتي في إطار الاطمئنان على حسن سير الامتحانات ، مشيرا إلى أن امتحانات كلية التربية للدراسات العليا بدأت 27 مايو الجارى وتستمر حتي 10 يونيو المقبل.

Read more...

أعلن الدكتور جمال سوسة رئيس جامعة بنها أن الجامعة احتلت الترتيب (601 - 800) ضمن 1,705 جامعة عالميا، وعلى المستوى المحلى احتلت جامعة بنها الترتيب الخامس بالمشاركة مع جامعات أخرى وذلك ضمن عدد (37) جامعة مصرية حكومية وخاصة بتصنيف التايمز البريطاني لمؤسسات التعليم العالي للتنمية المستدامة.

واشار الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس جامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث إلى ان جاءت الجامعة بالمركز الأول على مستوى الجامعات المصرية في هدف الرابع عشر "الحياة تحت الماء" وبالمجموعة 101 – 200 على مستوى العالم.
وأضاف ان هذا التصنيف هو أحد إصدارات تصنيفات مؤسسة التايمز البريطانية والتي تصدرها سنويا لمقارنة أداء الجامعات عالميا وان تصنيف التأثير في دورته الخامسة يقيس مساهمة كل جامعة وأدائها فيما يتعلق بكل هدف من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، مثل الصحة والرفاهية، والحد من عدم المساواة، والمساواة بين الجنسين، والعمل المناخي، والتعليم الجيد.
وأوضح الجيزاوي ان تصنيف التأثير تظهر التزام المؤسسة الخاضعة للتصنيف بدعم أهداف التنمية المستدامة السابعة عشر التابعة للأمم المتحدة في مجال التعليم والبحث العلمي ونقل المعرفة، وكذلك تجسيدها في ممارساتها الداخلية. ويعتمد التصنيف في طريقة عملة عدد من المؤشرات عبر ثلاث مجالات هي البحث العلمي المنشور خلال الخمس سنوات الأخيرة بالمجلات والدوريات العلمية العالمية لدار النشر السيفير وأنشطة التوعية والادارة والاشراف على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وسجلت نتيجة التصنيف البريطاني هذا العام، الذي شاركت فيه أكثر من 1,705 جامعة من 115 دوله بالعالم خضعت للتنافس والتقويم وفقاً لمؤشرات أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030، زيادة في عدد الجامعات المشاركة سواء على المستوى المحلي أو الدولي.
وقد حققت الجامعة تقدماً ملحوظاً في السبعة عشر هدف بهذا التصنيف العالمي، ويمكن تلخيص اداء جامعة بنها وترتيبها عالميا في تحقيق اهداف التنمية المستدامة فيما يلي:

م الهدف الترتيب العالمي
1 القضاء على الفقر 401-600
2 الفضاء على الجوع 301-400
3 الصحة الجيدة 801-1000
4 التعليم الجيد 601-800
5 المساواة بين الجنسين 601-800
6 المياه النظيفة والنظافة الصحية 201-300
7 الطاقة النظيفة 401-600
8 العمل اللائق والنمو الاقتصادي 601-800
9 الصناعة والابتكار 301-400
10 الحد من أوجه عدم المساواة 601-800
11 مدن ومجتمعات مستدامة 301-400
12 الاستهلاك والانتاج 301-400
13 الحفاظ على المناخ 301-400
14 الحياة تحت الماء 101-200
15 الحياة في الارض 201-300
16 السلام والعدل 401-600
17 عقد شراكات تحقيق الاهداف 801-1000
الترتيب العام 601-800

يمكن الإطلاع على نتيجة التصنيف كاملا من خلال الرابط التالي: تصنيف التايمز للتنمية المستدامة 2022

Read more...
  • مكاتب ووحدات

    مجموعة من الوحدات المتاحة على موقع قطاع الدراسات العليا جامعة بنها مثل ( مكتب التعاون الدولى ....)

    اقرأ المزيد
  • الخدمات

    مجموعة من الخدمات على موقع قطاع الدراسات العليا جامعة بنها مثل ( المجلات العلمية- اللائحة - دليل الطلاب ....)

    اقرأ المزيد

18719

طلاب دراسات عليا


1250

طلاب وافدين

5200

عضو هيئة تدريس


16

كلية

اتصل بنا

 --------