قطاع الدراسات العليا

الرؤية

أن تكون جامعة بنها نموذجا رائدا للجامعات المصرية في التعليم والبحث العلمي والحياة الجامعية والمجتمعية والوصول إلى العالمية في بعض المجالات.
المزيد

الرسالة

تلتزم جامعة بنها بدورها في تنمية المجتمع من خلال توفير بيئة محفزة للتعليم والبحث العلمي وتقديم خدمة تعليمية متميزة بفرص متساوية للطلاب، وتعظيم الشراكة مع المجتمع 
المزيد

قطاع الدراسات العليا جامعة بنها
Subscribe to this RSS feed

أعلن الدكتور جمال سوسة رئيس جامعة بنها عن تقدم الجامعة عالمياً في تصنيف ويبومتركس للاستشهادات المرجعية نسخة يوليو 2023، حيث حققت الجامعة زيادة في عدد الاستشهادات العلمية المرجعية من الانتاج الفكري للجامعة، بلغت في هذا الإصدار 213,475 استشهاد مقارنه بالإصدار السابق الذي بلغ 172,088 استشهاد بزيادة قدرها 41,387 استشهاد خلال ستة أشهر فقط.

واشار الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ان جامعة بنها قد احتلت الترتيب العاشر بين الجامعات والمؤسسات البحثية المصرية، والذي بلغ عددهم 47 في هذا الإصدار، كما جاءت في الترتيب 1138 عالميا، ضمن 5510 مؤسسة بحثية وجامعة تم إدراجهم في هذا الإصدار بزيادة أكثر من 1,500 جامعة على مستوى العالم.
وأوضح الجيزاوي أن التصنيف قد اعتمد على حساب الاستشهادات المرجعية من خلال الحسابات المعلنة لـ 310 من هيئة التدريس التي تحمل اسم الجامعة بعد استبعاد اعلى 20 ملف شخصي من القائمة، وذلك بعد تعديل منهجية التصنيف، حيث كان في إصدار يوليو 2022، يتم حساب أعلى 210 حساب بعد حذف أعلى 20 ملف شخصي من القائمة.
وأضاف أن تقدم جامعة بنها في هذا التصنيف يأتي نتيجة للدور الذي تبذله الجامعة في دعم البحث العلمي من خلال تحفيز أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وشباب الباحثين لنشر أبحاثهم العلمية في مجلات مصنفة دوليا ذات معامل تأثير عالي، موضحا أن تصنيف ويبومتركس يعد من أهم التصنيفات الدولية ويعتمد على تقييم الجامعات العالمية من حيث مكانة البحث العلمي بها، كما يهدف إلى تحسين وجود مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي على شبكة الإنترنت، وتشجيع نشر المقالات العلمية المحكمة بطريقة الوصول المفتوح.
وقد ساعدت المجلات العلمية المحكمة التي تصدرها الجامعة وكليتها على ذلك بجانب نشر الانتاج الفكري في الدوريات العلمية المصنفة بقواعد البيانات العالمية، كما يعتمد هذا التصنيف على الحسابات المعلنة لهيئة التدريس والباحثين على محرك البحث العلمي جوجل سكولار.
للاطلاع على نتيجة التصنيف كاملا من خلال الرابط التالي:
https://www.webometrics.info/en/transparent

Read more...

كشفت دراسة حديثة بجامعة بنها قدمها الباحث المهندس إيهاب محمد فيض الله لقطاع الدراسات العليا والبحوث بالجامعة للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة فى مجال الهندسة الميكانيكية (تخصص إنتاج وتصميم) بكلية الهندسة بشبرا .

وأشار الباحث أن تطوير الروبوتات المناولة ذات الروابط التسلسلية والمتوازية في تزايد مستمر بسبب زيادة الأتوماتيكية في خطوط الإنتاج. ولذلك تم توجيه الأبحاث في هذا المجال إلى دراسة الجمع بين الالتين لنقل المزايا من التصميم المتسلسل الى التصميم المتوازي او العكس وذلك لزيادة الدقة والتحكم الدقيق في المسار.
وأوضح الباحث أن الرسالة تقدم مقترح لتصميم جديدً لذراع هجين تسلسلي متوازي باستخدام الذراع الروبوتية الصناعية KUKA KR6 R900 ذو الست درجات من الحرية (6-DOF)، والتي تنقسم إلى ثلاث مفاصل للحركة (X,Y,Z) والمفاصل الثلاثة الأخرى للدوران (A,B,C) للطرف النهائي، وآلية مناول متوازية ذو ثلاث محاور للحركة (3-DOF) والتي تتكون من ثلاثة أطراف متطابقة ويتكون كل طرف من مفاصل كروية (3-RRS) والتي يمكن أن توفر حركة راسية واحدة في المحور z وحركتين في المحور (x-y).
من جانبه أكد الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها أن الجامعة حريصة على توفير بيئة مُحفزة للتعليم والتعلم والبحث العلمي في إطار مرن يسمح بالتحسين المستمر والحفاظ على القيم والأخلاقيات المجتمعية مع مواكبة التطور العلمي والتكنولوجيا وأن الجامعة تسعى دائما على تحسين مخرجاتها الأكاديمية والبحثية والمجتمعية.
وأشار الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث الى أن الجامعة تبنت خطة استراتيجية طموحة وفقا لرؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 والتي تهدف ربط البحث العلمي بمشاكل المجتمع المدني وربط البحث العلمي بالصناعة.
جدير بالذكر أن لجنة الإشراف تكونت من الدكتور يحيي هنداوي حسام الدين أستاذ بجامعة المستقبل ، والدكتور صابر محمود عبد ربه أستاذ بقسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة بشبرا جامعة بنها ، والدكتور محمود محمد السمنتي مدرس بقسم الهندسة بكلية الهندسة بشبرا جامعة بنها ، والدكتور شادي أحمد ماجد مدرس بكلية الهندسة جامعة عين شمس.

Read more...
  • مكاتب ووحدات

    مجموعة من الوحدات المتاحة على موقع قطاع الدراسات العليا جامعة بنها مثل ( مكتب التعاون الدولى ....)

    اقرأ المزيد
  • الخدمات

    مجموعة من الخدمات على موقع قطاع الدراسات العليا جامعة بنها مثل ( المجلات العلمية- اللائحة - دليل الطلاب ....)

    اقرأ المزيد

18719

طلاب دراسات عليا


1250

طلاب وافدين

5200

عضو هيئة تدريس


16

كلية

اتصل بنا

 --------